رئيس مجلس الأدارة
شريف البنا
رئيس التحرير
منى البرهمتوشى

البشرة والشعر من أكثر ما يتعرض للضرر في فترة الشتاء سواء للكبار أو الأطفال، فبمجرد حلول شهر ديسمبر الذي يصحبه انخفاض درجة الحرارة وبرودة الجو خاصةً ليلاً وفي الصباح الباكر، يبدأ الكثير في الشكوى من مشاكل جفاف البشرة والشعر وتشقق الجلد، وخشونة الوجه والجسم.

 

لذا، وفي هذا الصدد نقدم إليكم مجموعة من النصائح الفعالة للحفاظ على صحة الجلد ونضارة البشرة وسلامة الشعر في أيام البرد القارس وليالي الشتاء، للأطفال والكبار، وفقًا لما أشار إليه دكتور هاني الناظر أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث السابق، خلال منشور عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي الأشهر فيسبوك.

وجاءت نصائح الناظر على النحو التالي:-

 

اقر أيضًا .. الصحة تنشر تطعيمات الأطفال منذ الولادة حتى عام ونصف

 

1- لا داعي لشرب المياه الغازيةالمثلجة واكل المثلجات، ولكن علي العكس يجب أن نكثر من شرب السوائل الدافئة مثل “القرفة والزنجبيل والكاكاو”، ونحرص علي تناول الشوربة الساخنة على وجبة الغذاء مثل شوربة العدس.

 

2-لا لغسيل الشعر والجلد بالماء البارد، ولكن يكون الغسيل بالماء الدافئ، كما أنه من الأفضل الوضوء بالماء الدافئ.

 

3-لا لغسيل الشعر كل يوم ولا مرة واحدة في الاسبوع ولكن من الأفضل أن تغسليه يومين في الاسبوع.

 

4-للبنات والسيدات .. احذرِ الخروج في الصباح الباكر دون تدفئة جيدة خاصة الأيدي، مع الحرص على ارتداء الملابس الثقيلة، وعدم الخروج دون

كريم مرطب علي الوجه، إذ أن اي نوع من الكريمات يحمي الوجه من هواء الصباح البارد.

 

5- في حالة البرد الشديد، لا يُفضل الجلوس في المنزل والقدم عاري ولكن ينصح بارتداء شراب قطن لمنع جفاف وتشقق الكعبين.

 

6-لا تترك الذراعين والساقين بدون مرطبات ولكن ينصح بالدهان بأي مرطب، وبالأخص الفازلين لكونه ممتاز في ترطيب الجلد.

 

7-لا داعي للتكاسل عن تنشيف أيدينا وحول الفم بعد الغسيل بشكل جيد جداً خصوصا الاطفال، منعًا لقشف الجلد، وإذا حدث في  أسوأ الظروف يمكنك استعمال الجلسرين لعلاج المشكلة.

 

8-لا تتركين أطفالك ينامون وفمهم مفتوح، ولكن تأكدي ان الفم مغلق منعًا لتشقق الشفاة، واذا حدث في أسوأ الظروف فان العلاج يكون بدهانها بخليط من عسل النحل والجلسرين.

 

9=لا تلتفت للشائعات التي يتم تداولها عبر مختلف وسائل التواصل الإجتماعي يوميًا، لأنها ستشعرك بالتوتر والقلق ما يتسبب فيما بعد بإصابتك بكل أنواع المشاكل الجلدية وسقوط الشعر.

 

10-استعمال أنواع الصابون المرطبة.



By ahram

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *