رئيس مجلس الأدارة
شريف البنا
رئيس التحرير
منى البرهمتوشى

تساءل عدد كبير من رجال الصناعة عن كيفية اختيار رئيس اتحاد الصناعات القادم على ضوء قانون إتحاد الصناعات الجديد رقم 70 لسنة 2020 والذي صدرت لائحته التنفيذية قبل أيام. حدد القانون الجديد تفاصيل اختيار رئيس اتحاد الصناعات القادم خلال الفترة الإنتقالية في مجلس الإدارة القادم حيث يتم إجراء انتخابات مجلس إدارة اتحاد الصناعات ويتم تعيين الأعضاء المفترض تعيينهم

من الوزير المختص، ثُم يتفق مجلس إدارة إتحاد الصناعات على ثلاثة أسماء لرئيس الاتحاد، وستة أسماء للوكيلين ويتم تقديمها إلى الوزير المختص وهو وزير الصناعة ليختار منها رئيسا ووكيلين. وفيما بعد الدورة القادمة سيتم اختيار رؤساء الاتحاد مباشرة من مجلس الإدارة دون عرض على وزير الصناعة لأول مرة منذ تنظيم إتحاد الصناعات سنة 1958.

وكان اتحاد الصناعات قد تم تأسيسه سنة 1922 تحت اسم جمعية الصناعيين المصريين وكان يتم اختيار رئيس الاتحاد بالانتخاب حيث كان أول رئيس لاتحاد الصناعات هو رجل الصناعة البلجيكي هنري نوس والذي ظل في منصبه حتى وفاته سنة 1938، واستمر اختيار رئيس الاتحاد بالانتخاب حتى سنة 1958 عندما قرر الرئيس جمال عبد الناصر اعادة تنظيمه وتحويله لهيئة تابعة لوزارة الصناعة لها الحق في اختيار رئيس الاتحاد ووكيليه.



By ahram

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *