رئيس مجلس الأدارة
شريف البنا
رئيس التحرير
منى البرهمتوشى

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن الهجرة غير الشرعية قد تؤدي إلى الهلاك المحقق للأنفس، لافتا إلى أن الحفاظ على النفس من المقاصد السامية التي أجمعت عليها جميع الشراع السماوية، وذلك لأن قتل النفس من أكبر الكبائر سواء كان قاتلا لنفسه أو لغيره.

وأضاف “جمعة” خلال إلقائه خطبة الجمعة بمسجد الرحمة بمحافظة دمياط، اليوم، أن الهجرة غير الشرعية تقتل صاحبها لأنه يخاطر بركوب سفينة متهالكة تودي به إلى الهلاك، أو هناك بعض السفن تحمل فوق طاقتها الطبيعية مما تؤدي إلى غرق الركاب، وهذا أمر مخالف للشريعة لأنه المهاجر أوصاحب السفينة تسببا في قتل أشخاص.

وطالب جمعة المهاجرين غير الشرعيين بالنظر إلى عواقب السفر بطرق غير شرعية، قائلا: “إن كان الموت في سبيل الله أو

الوطن فهو أمر مباح بينما الذي يهاجر بطريقة غير شرعية يعرض نفسه للمخاطر”، متابعا أن الله تعالى قال :” ولا تقتلوا أنفسكم”.

وأشار جمعة إلى أن الهجرة  غير الشرعية لها حرمة قانونية ودينية، لأنه ينبغي قبل الذهاب إلى الدخول إلى البلاد الاستئذان من السلطات، لافتا إلى أن الشخص الذي لا يسئن السلطان يعد معتدي على الدول وهذا الأمر حرمه الله .

أكد وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، أن الهجرة غير الشرعية تعد هجرة غير قانونية؛ لأن حرمة الدول كحرمة البيوت وأشد؛ فكما لا يجوز أن تدخل بيت أحد دون إذنه فإنه لا يجوز أن تدخل دولة

دون إذن سلطتها القانونية.

وتابع وزير الأوقاف، أن فعاليات اليوم الجمعة ستشهد افتتاح ثلاثة مساجد بمدينة رأس البر: مسجد الصفا بمنطقة الشيخ درغام، مسجد النخيل بشارع شاطئ النخيل، مسجد الرحمة بالسوق الكبير، وسوف يُنقل منه شعائر صلاة الجمعة على الهواء مباشرة.

ويشهد وزيرا الأوقاف والهجرة ومحافظ دمياط الندوة التوعوية بمخاطر الهجرة غير الشرعية المخصصة للأئمة بالقاعة الكبرى بديوان عام المحافظة، ثم

يشهد الوزراء افتتاح مسجد النخيل بالامتداد العمراني برأس البر، ويلقي الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف خطبة الجمعة بعنوان “الهجرة غير الشرعية والحفاظ على الأنفس” للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وذلك بحضور الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية والأوقاف بمجلس النواب، والشيخ محمد سلامة وكيل وزارة الأوقاف بدمياط‪.‬

كما يتم أيضًا افتتاح مسجدي الصفا والرحمة برأس البر، وجميعهم مساجد تم بناؤها بالجهود الذاتية وساهمت وزارة الأوقاف في توفير الفرش بها، وتطوير مآذنها في إطار خطة الوزارة لإنشاء وتجديد المساجد.

اقرأ أيضا.. بث مباشر.. نقل شعائر صلاة الجمعة من مسجد الرحمة بدمياط



By ahram

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *