رئيس مجلس الأدارة
شريف البنا
رئيس التحرير
منى البرهمتوشى

حصل عالم الرياضيات ابن قرية صفط النور مركز الفشن  بني سويف والأستاذ بالجامعة الأمريكية  بالقاهرة الدكتور علي الشناوي عبدالهادي وشهرته علي هادي هذا العام علي زمالة  أكاديمية العلوم الأفريقية ضمن ثلاثة علماء مصريين فقط حصلو عليها  وهم الدكتور علي هادي والدكتور أحمد رضوان جامعة النيل والدكتور ابراهيم الشربيني جامعة زويل حيث تم انتخابهم علي أسس دقيقة ومعايير عالمية صعبة تتميز بها الأكاديمية . 
واُنتخب الدكتور علي هادي، الأستاذ الجامعي المميز ورئيس قسم الرياضيات والعلوم الاكتوارية ونائب الرئيس الأكاديمي سابقاً في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، زميلاً في الأكاديمية هذا العام ونُصب أثناء انعقاد الجمعية العامة السنوية للأكاديمية الأفريقية للعلوم ” من 7 إلى 9 ديسمبر 2020 ” .
 ويعد الدكتور “هادي” هو  الوحيد المنتخب في العلوم الرياضيه   وكان واحداً من ثلاثة علماء مصريين اُنتخبوا هذا العام ، وتشير قائمة الـ 224 زميلا المنتخبين منذ عام 1985 إلى أن الدكتور هادي هو أول زميل للاكاديمية في تاريخ الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
وكتبت البروفيسور كاثرين نجيلا المدير التنفيذي للأكاديمية الأفريقية للعلوم إلى الدكتور هادي:
“يسعدني أن أبلغكم بأن ترشيحكم كان ناجحا، وأنكم انتُخبتوا زميلاً في الأكاديمية الأفريقية للعلوم. وشملت العملية سلسلة من التقييمات التي أجريت على مختلف المستويات بعد ترشيحكم. ويأتي انتخاب الزملاء في إطار

هذه الرابطة عقب تقييم دقيق من جانب اللجان الاستشارية والأعضاء في هذه الرابطة في مختلف ميادين التخصص. وكانت الخطوة قبل الأخيرة قبل قرار مجلس الإدارة هي تصويت زملاء الأكاديمية. وتم تجميع توصيات لجنة المساعدة الإدارية وصوت الزملاء وتقديمها إلى اللجنة الفرعية المعنية بالادارة والترشيحات، وفي نهاية المطاف إلى مجلس الإدارة، لاستعراضها وإقرارها نهائياً” .
جدير بالذكر  أن  الدكتور علي هادي  ولد  في قرية صفط النور التابعة لمركز الفشن جنوب محافظة بني سويف عام 1949، بعد انتهاء دراسته في مدارس الفشن الإعدادية والثانوية التحق بجامعة عين شمس وتخرج منها في عام 1972 . وفى عام 1974 سافر إلى أمريكا على حسابه الخاص.
وهناك قصة كفاح طويلة بدأت بعمله في المطاعم الفرنسية لثماني سنوات من غسل الصحون إلي رئيس للطباخين. وفى نفس تلك المدة تقريبا واصل دراساته العليا في جامعة “نيويورك “وحصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في عامي 1980 و 1984 في الإحصاء. وعُين بعدها في “جامعة كورنِل ” المرموقة بأمريكا حيث تدرج فيها من أستاذا مساعدا إلى أستاذ ورئيس قسم الإحصاء.
وفى سنة 2000 قرر الدكتور على هادى العودة لخدمة بلده فعين أستاذا في قسم الرياضيات بكلية العلوم والهندسة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وفى ذات الوقت منحته جامعة كورنِل منصب أستاذا شرفيا لمدى الحياة.
شغل الدكتور على هادى منصب نائب مدير الجامعة الأمريكية بالقاهرة وكذلك مديرا للدراسات العليا والبحث العلمي خلال الفترة من 2006 الى 2010. وهو أيضا أول من حاز على لقب أستاذ الجامعة المميز في سنة 2010.
وفى عام 2004 أنشأ الدكتور على هادى برنامج العلوم الاكتوارية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. وكان مديرًا للبرنامج من 2004 حتى 2012. والبرنامج يمنح درجة البكالوريوس فى العلوم الاكتوارية.
كتبها  الدكتور  علي  هادي   قرابة من المائة بحثًا علميًا نُشرو في المجلات العلمية العالمية ، بالإضافة إلى ستة كتب عالمية في مجالات الإحصاء والرياضيات الذكاء الاصطناعي.
أهدى الدكتور علي هادي إحدى هذه الكتب لأهل قريته صفط النور الذي يودهم ويتواصل معهم حتي الآن في المناسبات العامة والخاصة، وترجم كتابه عن الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة إلى اللغة الأسبانية ونشرته أكاديمية المهندسين الأسبانية.

وفي تصريحانه قال الدكتور علي هادي  أن الأكاديمية الأفريقية للعلوم ليست جامعة وانما هي هيئة علمية على مستوى القارة الأفريقية، وتهتم الأكاديمية الأفريقية للعلوم بالامتياز العلمي وتشجيع وتكريم العلماء البارزين ممن حققوا أعلى مستوى من التفوق في مجالهم العلمي وقدموا إسهامات كبيرة في النهوض بالعلوم على الصعيدين الإقليمي والعالمي.
 مشيرا إلي أن  الزمالة لا يقدم عليها وانما بالترشيح من زملاء بالأكاديمية ثم يتم انتخاب زملاء الأكاديمية من بين المرشحين بناءً على معايير عالمية  عاليةعلى أساس التفوق في سجل منشوراتهم وابتكاراتهم وأدوارهم القيادية ومساهمتهم في السياسات والمجتمع.



[ad_1]

By ahram

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *